منتدى راجع حساباتك


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 لماذا لم يتمسَّك أهل السنة بأهل البيت (عليهم السلام)؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saud779
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 400
تاريخ التسجيل : 18/05/2007

مُساهمةموضوع: لماذا لم يتمسَّك أهل السنة بأهل البيت (عليهم السلام)؟   الجمعة يونيو 22, 2007 12:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اخوانا الشيعه يقولون بأنه السنه لم يتمسكوا بأهل البيت واريدكم ان تقرأوو بجديه واريدكم بأنهم يستندووون على حديث واحد فقط وارجوو ان تقرأووه
فمن لايرغب أن يرد على هل الموضوووع او يشعر بأحراج فلايكتب شيئ .



<BLOCKQUOTE>تمهيد:
</BLOCKQUOTE>إن الأحاديث الصحيحة الدالة على لزوم التمسك بأهل البيت (عليهم السلام) كثيرة مستفيضة، وقد رُويت بطرق صحيحة في كتب الحديث عند أهل السنة، وصحَّحها كثير من حفَّاظ الحديث في كتبهم.
بل إن تلكم الأحاديث تدل بما لا يقبل الشك على أن النجاة من الوقوع في الضلال لا تتحقق إلا باتباع أئمة الهدى من أهل البيت (عليهم السلام) دون سواهم.
ومع ذلك فإن أهل السنّة تركوا التمسك بأهل البيت (عليهم السلام) واتّبعوا غيرهم، ومالوا إلى سواهم، فتركوا اتّباع من أُمروا باتباعهم بمقتضى الروايات الصحيحة عندهم، واتّبعوا مَن لا دليل عندهم على صحَّة اتّباعه.
هذا ما سنكشف النقاب عنه في البحوث الآتية:




<BLOCKQUOTE>حديث الثقلين
</BLOCKQUOTE>إن الأحاديث الدالة على لزوم اتّباع أهل البيت (عليهم السلام) كثيرة، ومن أتمها دلالة وأصحَّها سنداً هو حديث الثقلين، المروي عن جمع من الصحابة، كجابر بن عبد الله، وزيد بن أرقم، وأبي سعيد الخدري، وزيد بن ثابت، وغيرهم. وصحَّحه جمع من حفَّاظ الحديث من أهل السنة كما سيأتي بيانه مفصَّلاً إن شاء الله تعالى.




<BLOCKQUOTE>طرق حديث الثقلين:
</BLOCKQUOTE>1 ـ أخرج مسلم في صحيحه بسنده عن زيد بن أرقم ـ في حديث طويل ـ أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر، يوشك أن يأتي رسول ربّي فأجيب، وأنا تارك فيك ثقلين: أوّلهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسِكوا به. فحثَّ على كتاب الله ورغّب فيه، ثم قال: وأهل بيتي، أذكّركم الله في أهل بيتي، أذكّركم الله في أهل بيتي، أذكّركم الله في أهل بيتي(1).
2 ـ وأخرج الترمذي وغيره عن جابر بن عبد الله، قال: رأيت رسول الله (صلى الله عليه [وآله] وسلم) في حَجّته يوم عرفة، وهو على ناقته القصواء يخطب، فسمعته يقول: يا أيها الناس، إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلّوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي(2).
3 ـ وأخرج أيضاً عن زيد بن أرقم وأبي سعيد، قالا: قال رسول الله (صلى الله عليه [وآله] وسلم): إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ولن يتفرَّقا حتى يرِدَا عليَّ الحوض، فانظروا كيف تخلِّفونّي فيهما(3).
4 ـ وأخرج أحمد في المسند، والحاكم في المستدرك، وابن أبي عاصم في كتاب السنة، وابن كثير في البداية والنهاية وغيرهم عن زيد بن أرقم، قال:
لما رجع رسول الله (صلى الله عليه وآله) من حجّة الوداع ونزل غدير خم، أمر بدوحات فقُمِمْن(4)، فقال: كأني دُعِيتُ فأجبـتُ، إني قد تركت فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله وعترتي، فانظروا كيف تخلِّفوني فيهما، فإنهما لن يتفرَّقا حتى يرِدا عليَّ الحوض...(5).
5 ـ وأخرج الحاكم في المستدرك أيضاً عن زيد بن أرقم، قال: نزل رسول الله (صلى الله عليه وآله) بين مكة والمدينة عند شجرات خمس دوحات عظام، فكنس الناس ما تحت الشجرات، ثم راح رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشية فصلى، ثم قام خطيباً، فحمد الله وأثنى عليه وذكَّر ووعظ ما شاء الله أن يقول، ثم قال: أيها الناس، إني تارك فيكم أمرين لن تضلّوا إن اتَّبعتموهما، وهما كتاب الله وأهل بيتي عترتي...(6).
6 ـ وأخرج الحاكم في المستدرك، وابن أبي عاصم في كتاب السنة وغيرهما عن زيد بن أرقم أيضاً، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرَّقا حتى يرِدا عليَّ الحوض(7).
7 ـ وأخرج أحمد بن حنبل في المسند، والهيثمي في مجمع الزوائد، والسيوطي في الجامع الصغير، وابن أبي عاصم في كتاب السنة، والمتقي الهندي في كنز العمال وغيرهم، عن زيد بن ثابت، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه [وآله] وسلم): إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرّقا حتى يرِدا علي الحوض(8).
8 ـ وأخرج أحمد بن حنبل في المسند، وابن أبي عاصم في كتاب السنة، والبغوي في شرح السنة وغيرهم، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه [وآله] وسلم): إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلّوا بعدي الثقلين: أحدهما أكبر من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ألا وإنهما لن يفترقا حتى يرِدا عليَّ الحوض(9).
9 ـ وأخرج أحمد في المسند، وابن سعد في الطبقات، والمتقي الهندي في كنز العمال وغيرهم، عن أبي سعيد أيضاً، عن النبي (صلى الله عليه [وآله] وسلم)، قال: إني أوشك أن أُدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله عز وجل وعترتي، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يرِدا عليَّ الحوض، فانظروني بم تخلّفونّي فيهما(10).
10 ـ وأخرج ابن حجر في المطالب العالية، والبوصيري في مختصر إتحاف السادة المهرة، والطحاوي في مشكل الآثار وغيرهم، عن علي (عليه السلام)، عن النبي (صلى الله عليه وآله) ـ في حديث ـ قال: وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلّوا: كتاب الله، سببه بيده، وسببه بأيديكم، وأهل بيتي(11).
11 ـ وأخرج البوصيري في مختصر الإتحاف عن زيد بن ثابت، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه [وآله] وسلم): إني تارك معكم ما إن تمسَّكتم به لن تضلّوا: كتاب الله عز وجل وعترتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض(12).
وأخرج هذا الحديث بنحو ما تقدم وبألفاظ أخرى متقاربة: أحمد بن حنبل في المسند(13) وفي فضائل الصحابة(14)، والهيثمي في مجمع الزوائد(15)، والسيوطي في تفسيره الدر المنثور(16)، وفي إحياء الميت(17). والمتقي الهندي في كنز العمال(18)، وأبو نعيم الأصفهاني في حلية الأولياء(19)، والنسائي في خصائص أمير المؤمنين (عليه السلام)(20)، والديلمي في الفردوس بمأثور الخطاب(21)، وأبو بكر بن أبي شيبة في مسنده(22)، والدارمي في السنن(23)، والبيهقي في السنن الكبرى(24)، وابن الأثير في جامع الأصول(25)، والطبراني في المعجم الكبير والصغير(26)، وغيرهم.
وذكره كثير من الأعلام في مصنَّفاتهم: كالسيوطي في الخصائص الكبرى(27)، وابن تيمية في منهاج السنة(28)، والنووي في رياض الصالحين(29)، والقاضي عياض في الشفا(30)، والطبري في ذخائر العقبى(31)، وابن الأثير في أسد الغابة(32)، والذهبي في سير أعلام النبلاء(33)، وابن حجر في الصواعق المحرقة(34)، والدولابي في الذرية الطاهرة(35)، والتفتازاني في شرح المقاصد(36)، وابن حزم في الإحكام(37)، وابن المغازلي في المناقب(38) وغيرهم.
وذكره من أصحاب المعاجم اللغوية ابن منظور في لسان العرب(39)، والفيروز آبادي في القاموس المحيط(40)، والزبيدي في تاج العروس، والزمخشري في الفائق في غريب الحديث(41)، وابن الأثير في النهاية في غريب الحديث(42) وغيرهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ألوان ^ خشبية
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد الرسائل : 1050
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم يتمسَّك أهل السنة بأهل البيت (عليهم السلام)؟   الجمعة يونيو 22, 2007 2:12 am

طبعا اتهام مجرد من الصحة .. ففي عقيدتنا ومذهبنا نحب ونحترم آل البيت وجميع صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم .. لا نسب ولا نلعن ولا نكره أحد منهم .. ونتبع كل ماله سند صحيح عن الرسول صلى اله عليه سلم إما قول أو فعل إن كان نقل من أحد آل بيت الكرام أو من أحد الصحابة رضوان الله عليهم ..

جزاك الله خير أخوي سعود ويعطيك العافية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saud779
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 400
تاريخ التسجيل : 18/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم يتمسَّك أهل السنة بأهل البيت (عليهم السلام)؟   الأحد يونيو 24, 2007 5:22 pm

الله يعافيج طال عمرج ومرورج شرف لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
9eRt AblA :Pp
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1258
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم يتمسَّك أهل السنة بأهل البيت (عليهم السلام)؟   الإثنين يونيو 25, 2007 12:56 am

الله يعطيك العافيه وطبعا هذا كلام مفروغ منه احنا موسطحيين ومذهبنا مافي شي واحد يدل ان مانحترم اهل البيت
يزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saud779
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 400
تاريخ التسجيل : 18/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم يتمسَّك أهل السنة بأهل البيت (عليهم السلام)؟   الإثنين يونيو 25, 2007 11:41 pm

كلامج عدل ومحله طال عمرج واشكر حظورج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا لم يتمسَّك أهل السنة بأهل البيت (عليهم السلام)؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راجع حساباتك :: الأقسام العامه :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: